تعرف على الفن التشكيلي
2 مشترك
تعرف على الفن التشكيلي
مفهوم الفن التشكيلي
الفن التشكيلي من رسم ونحت وتصميم وعمارة - جزء من ثقافة الناس وممارساتهم اليومية . فإنه يشكل عنصر إتصال هام كما يشكل جزء من البيئة التي يعيش فيها الإنسان- واعتبر المجتمع أن الفن هو ثقافة عليا تخص المترفين وأنه أحد عناصر اللهو والبذخ وبذلك نظر إليه عامة الناس على أنه موهبة لها إعجازاتها واختلف الناس في نظرتهم اليوم للفن المعاصر مع تداخل الثقافات في العالم . انعكس كل ذلك على الطلبة الوافدين إلى الجامعات العربية - لحثهم وتأهيلهم لممارسة هذه المهارات الضرورية لدراستهم وأعمالهم وحياتهم في المستقبل من خلال منهجية خاصة تؤدي بالضرورة للتثقيف والممارسة واستعمال أدوات التكنولوجية الحديثة ومفاهيم الفن الحديثة .
مدارس الفن التشكيلي:
نشأت المدارس التشكيلية..
ما هو الفن التشكيلي: هو كل شيء يؤخذ من طبيعة الواقع . ويصاغ بصياغة جديدة . أي يشكل تشكيلاً جديداً، وهذا ما نطلق عليه كلمة (التشكيل) . والتشكيلي: هو الفنان الباحث الذي يقوم بصياغة الأشكال .آخذاً مفرداته من محيطه. ولكل إنسان رؤياه ونهجه ، لذا تعددت المعالجات بهذه المواضيع ، مما اضطر الباحثون في مجالات العطاء الفني أن يضعوا هذه النتاجات تحت إطار ( المدارس الفنية).
ولنبدأ بالمدرسة الواقعية:
وهي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل، فهي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما اقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية في ذلك العصر. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقعاً معياً ما يخص المجتمع.
وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكان هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.
إن الدور الأهم الذي يميز تلك المرحلة ، توثيقها لمجمل الشخصيات التي كان لها وزنهاالاجتماعي والسياسي والديني في تلك الفترة.
لذا نلاحظ – ومنها تندرج كثير من أعمال الكلاسيكين التي تهتم بالطبيعة والبورتريه ورسم المزهريات والطبيعة الصامتة .
المدرسة الانطباعية:
في هذه المدرسة أي (الانطباعية) حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعة وتخلى عن المراسم والغرف المغلقة .
كان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق . ليضفي الفنان على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعية .لها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد . بطريقة حسية سميت بالانطباعية . وقد تميز أعمال الانطباعيين ومنهم الفرنسيين خاصة . بتركيز الفنان على عنصري الظل والنور . وهنا برز أعلام لتلك المدرسة أمثال الفنانيين: إدوار مانيه – سيزان – إدغار ديغا – رينوار – كلود مونيه.
ما بعد الانطباعية: أو ( الانطباعية الجديدة)
وهي حصيلة المدرسة الانطباعية وما قبلها ، لكن بأسلوب جديد وفن حديث ، وهنا كان لا بد أن ينعكس الإحساس بعدم الرضى الذي ساور الرسامين الانطباعيين كافة في ثمانينات القرن التاسع عشر على الفنانين الذين جاؤوا من بعدهم أمثال( فان كوغ وبول غوغان ).
وهذه المدرسة تمثل المرحلة الأخيرة من الانطباعية. كونه لم يعد في نظر الفنانين ما بعد الانطباعية – تلائم روح العصر- وتولد القناعة لديهم إن شيئاً جوهرياً –أكثر أصالة وعمقاً – ينبغي أن يحل مكانه . فمثلاً: فان كوغ وهو فنان هولندي عاش ما بين عام 1853-1890 تميز:
- عنده التكوين ببساطة ذاتها. - مع النزوع إلى التناسق.
- الألوان عالية النغمة . - كما أدرك الشمس والظل فرسمهما.
- لضربات فرشاته شدة متوترة. - أيضاً كأن يرسم وهو في الطبيعة ذاتها.
وكان يرسم الموضوعات اللاشخصانية والمجهول للانطباعية. ولم يسبق لرسام أن ترك آثار فرشاته على سطح القماش في ذلك الوقت. وتوالت لوحات فان كوغ واحداة تلو الأخرى منها: البساتين – أكوام القش – الحصاد - البيت الأصفر – في المقهى – غرفة النوم – باحة السجن....الخ.
المدرسة الرمزية :
وهي ترميز الأشياء من خلال اللون، وترميز الوضعية للحالة أيضاً .
كما عمل الفنان روزيتي :
فالفنان روزيتي جرب الرمزية من خلال لوحة (بياتريس المقدسة) . وهي لوحة تذكارية رسمها لوفاة زوجته .وكان هدفه الاحتواء الرمزي لوفاة بياتريس في اللوحة.ترينا لحظة صعود بياتريس إلى السماء . وكأنها في غيبوبة وكأن كل لون استعمله روزيتي معناه الواضح في الترميز .
أهم الفنانين الرمزية : جيمس وسلر – دانتي روزيتي – شافان – غوستاف مورو .
المدرسة التعبيرية :
نشأت التعبيرية في ألمانيا 1910.
وفكرة التعبيرية في الأساس هي أن الفن ينبغي أن لا يتقيد بتسجيل الانطباعات المرئية بل عليه أن يعبر عن التجارب العاطفية والقيم الروحية . وهناك فنان ألماني اشتهر بالتعبيرية في بدايته هو الفنان هنري ماتيس1869-1954 فقد أعلن ماتيس بقوله : التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ . فأنا لايمكنني الفصل بين الإحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير عنه .
أهم الفنانين :هنري ماتيس – هنري روسو – أميل نولده – بيكاسو.
المدرسة الدادائية:
ولدت الدادائية في عام 1916.
ومبتكر الدادائية هو الشاعر الروماني (تريستان تازارا). حيث قال :
أن الدادائية لا تعني شيئأ .
وانتشرت الدادائية بين عامي 1918 – 1920 من ألمانيا .والدادائية تمثل بالفن حالة رفض لفترة البلشفية الألمانية - لذلك لم تدُم طويلاُ – كان هناك فنان اسمه شفيترز لجأ إلى الأرصفة وإلى صناديق القمامة ولجأ إلى كل ما يخدم غرضه لعمل قطعة فنية من سائر المهملات القديمة في عمل (الكولاج) . عامل شفيترز هذه البقايا بحنان منتقياً إياه لخواصها المظهرية- شكلاً ولوناً ونسيجاً ...لكن دون أن يخفي هويتها الأصلية مطلقاً .
وكان أكثر الفنانين شأناً وصلة هم الفنانان ( زيوريخ هانز – وجان أرب ).
المدرسة السوريالية :
انبثقت السوريالية بفضل اطلاع الشاعر آندريه بريتون على أفكار الفيلسوف فرويد بين العقل والخيال وبين الوعي واللاوعي.
استحدثت السوريالية بسطوة الأحلام. وبتلاعب الفكر الحر.
ورسم السوريالية هي نصف استعادة للذاكرة ونصف حلم مع حرية تامة في الصورة التلقائية . من أهم السورياليين : خوان ميرو- آرب- آيرنست.
المدرسة التجريدية :
وهو تجريد كل ما هو محيط بنا عن واقعه، وإعادة صياغته برؤية فنية جديدة فيها تتجلى حس الفنان باللون والحركة والخيال.
وكل الفنانين الذين عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهم غالباً ما ينهوا بأعمال فنية تجريدية ، وحالة المدرسة التجريدية متقدمة بالفن في وقتنا الحالي
.........................................
وبالنسبة إلي أنا بفضل الرسام المشهور واللي أكيد الكل بيعرفه (ليوناردو دافنشي) صاحب أشهر لوحة وهي للموناليزا(الجيوكندرا) الموجودة حاليا في متحف اللوفر في باريس...
ليوناردو دافنشي:
رسام ونحات ومعماري شهير ومخترع وعالم في آن واحد قد لايوجد المرء في كتب التاريخ كلها ذكرا لرجل تعددت مواهبه, وكثرت كفاياته كليوناردو دفنشي. اعتبره البعض مثال الرجل العالمي الجامع, وقد استوعب اكثر نتاج عصره, عصر النهضة الاوروبية الحديثة, من فنون وفلسفة وعلوم.. ورأى فيه آخرون قم عليا من قيم العبقرية الانسانية, وقد تسنى له من الاكتشافات والابتكارات الشئ الكثير..
ولعل اغرب ما يذكرفي هذا الصدد اهتمام ليونارد وخبرته بالشؤون العسكرية, وقد ترك بين مذكراته عددا من الرسوم والمخططات لآلات صممها للهجوم والدفاع في الحروب. ثم انه عمل في خدمة سيزاد بورجيا بصفته مهندسا عسكريا. كذلك عرض خدماته وخبرته هذه في الرسالة التي وجهها الى الدوق ميلانو, لودفيشو آل مورو, الرسالة: (استطيع ان اصنع من اسلحة الهجوم والدفاع في الحروب ما لا سبيل الى حصره ) واشار صاحبنا في تلك الرسالة الى المنجنيق والمدفع وغيرهما الى أن قالهذا الى جانب الاسلحة الآلية الاخرى التي استطيع صنعها والتي تمتاز بكفاية عجيبة)..
لاعجب اذن ان كان ليوناردو دافينشي شغوفا بالرياضيات التى تفترضها الهندسة العسكرية, كما لا يخفى, وقداشتغل بهافي وقت من الأوقات الى حدزهد معه في بيع لوحاته الفنية, بل رفض استقبال الراغبين في شرائها..
اضف الى ذلك اهتمام ليوناردو في عدد من الصناعات, نذكر منها صناعة المرايا, وقد ذكر مترجموه الكثير عن التجارب التي اجراها في تلك الصناعة أثناء وجوده ضيف شرف في الفاتيكان, وكان ذلك في العقد الثاني من القرن السادس عشر. ومن طريف ما يذكر هنا أن العمال الألمان الذين ساعدوه في تجاربه تلك لم يتقنوا عملهم بالقدر الكافي, ولم ينفذوا تعليماته
بالدقة المطلوبة..وانه كثيرا ما غضب عليهم بسبب ذلك..
ولم يقف ليوناردو دفينشي عند ذلك الحد من اهتمامه. فقد قام بعدد كبير من البحوث ووضع عددا اكبر من الرسوم والمخططات في الشؤون التشريح. اضاف الى ذالك انه عكف على دراسة الصوت الإنساني والم بالكثير من المعلومات عن طبقات الارض. اما الميكانيكاواعمال الري
وتجفيف المستنقعات فقد استأثرت بالكثير من عنايته وظفرت بالكثير من مكتشفاته. وقد أثارت تلك الاهتمامات العلمية مشاعر الاعجاب والدهشة في جموع الفرنسيين الذين زاروه وهو في بلدة كلو الفرنسية, التي قدم اليها بدعوة من الملك فرنسوا الاول, والتي امضى فيها السنوات الاخيرة من حياته..
ولا يفوتنا ان نشير الى الوصية التي كتبها ليوناردو دفنشي وأوصى فيها بممتلكاته لصديقه وتلميذه فرانسيسكو ملزى فقد عدد ليو ناردوا تلك الممتلكات, فذكر منها ماذكر, الكتب والمذكرات, ثم اتبعها بالآلات والأدوات.. إما اللوحات وسائر موجودات موسمهفلم يشر ليوناردو إليها الابعد ذلك. ومع ذلك فقد كان ليوناردو في الدرجة الأولى وبحاثا مكتشفا في الدرجة الثانية. هكذا كان ليوناردو في نظر معاصريه, وفي نظر الاجيال التي جاءت بعده. وهكذا كان بديل ما تنطق به رسومه ولوحاته
الفن التشكيلي من رسم ونحت وتصميم وعمارة - جزء من ثقافة الناس وممارساتهم اليومية . فإنه يشكل عنصر إتصال هام كما يشكل جزء من البيئة التي يعيش فيها الإنسان- واعتبر المجتمع أن الفن هو ثقافة عليا تخص المترفين وأنه أحد عناصر اللهو والبذخ وبذلك نظر إليه عامة الناس على أنه موهبة لها إعجازاتها واختلف الناس في نظرتهم اليوم للفن المعاصر مع تداخل الثقافات في العالم . انعكس كل ذلك على الطلبة الوافدين إلى الجامعات العربية - لحثهم وتأهيلهم لممارسة هذه المهارات الضرورية لدراستهم وأعمالهم وحياتهم في المستقبل من خلال منهجية خاصة تؤدي بالضرورة للتثقيف والممارسة واستعمال أدوات التكنولوجية الحديثة ومفاهيم الفن الحديثة .
مدارس الفن التشكيلي:
نشأت المدارس التشكيلية..
ما هو الفن التشكيلي: هو كل شيء يؤخذ من طبيعة الواقع . ويصاغ بصياغة جديدة . أي يشكل تشكيلاً جديداً، وهذا ما نطلق عليه كلمة (التشكيل) . والتشكيلي: هو الفنان الباحث الذي يقوم بصياغة الأشكال .آخذاً مفرداته من محيطه. ولكل إنسان رؤياه ونهجه ، لذا تعددت المعالجات بهذه المواضيع ، مما اضطر الباحثون في مجالات العطاء الفني أن يضعوا هذه النتاجات تحت إطار ( المدارس الفنية).
ولنبدأ بالمدرسة الواقعية:
وهي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل، فهي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما اقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية في ذلك العصر. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقعاً معياً ما يخص المجتمع.
وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكان هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.
إن الدور الأهم الذي يميز تلك المرحلة ، توثيقها لمجمل الشخصيات التي كان لها وزنهاالاجتماعي والسياسي والديني في تلك الفترة.
لذا نلاحظ – ومنها تندرج كثير من أعمال الكلاسيكين التي تهتم بالطبيعة والبورتريه ورسم المزهريات والطبيعة الصامتة .
المدرسة الانطباعية:
في هذه المدرسة أي (الانطباعية) حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعة وتخلى عن المراسم والغرف المغلقة .
كان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق . ليضفي الفنان على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعية .لها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد . بطريقة حسية سميت بالانطباعية . وقد تميز أعمال الانطباعيين ومنهم الفرنسيين خاصة . بتركيز الفنان على عنصري الظل والنور . وهنا برز أعلام لتلك المدرسة أمثال الفنانيين: إدوار مانيه – سيزان – إدغار ديغا – رينوار – كلود مونيه.
ما بعد الانطباعية: أو ( الانطباعية الجديدة)
وهي حصيلة المدرسة الانطباعية وما قبلها ، لكن بأسلوب جديد وفن حديث ، وهنا كان لا بد أن ينعكس الإحساس بعدم الرضى الذي ساور الرسامين الانطباعيين كافة في ثمانينات القرن التاسع عشر على الفنانين الذين جاؤوا من بعدهم أمثال( فان كوغ وبول غوغان ).
وهذه المدرسة تمثل المرحلة الأخيرة من الانطباعية. كونه لم يعد في نظر الفنانين ما بعد الانطباعية – تلائم روح العصر- وتولد القناعة لديهم إن شيئاً جوهرياً –أكثر أصالة وعمقاً – ينبغي أن يحل مكانه . فمثلاً: فان كوغ وهو فنان هولندي عاش ما بين عام 1853-1890 تميز:
- عنده التكوين ببساطة ذاتها. - مع النزوع إلى التناسق.
- الألوان عالية النغمة . - كما أدرك الشمس والظل فرسمهما.
- لضربات فرشاته شدة متوترة. - أيضاً كأن يرسم وهو في الطبيعة ذاتها.
وكان يرسم الموضوعات اللاشخصانية والمجهول للانطباعية. ولم يسبق لرسام أن ترك آثار فرشاته على سطح القماش في ذلك الوقت. وتوالت لوحات فان كوغ واحداة تلو الأخرى منها: البساتين – أكوام القش – الحصاد - البيت الأصفر – في المقهى – غرفة النوم – باحة السجن....الخ.
المدرسة الرمزية :
وهي ترميز الأشياء من خلال اللون، وترميز الوضعية للحالة أيضاً .
كما عمل الفنان روزيتي :
فالفنان روزيتي جرب الرمزية من خلال لوحة (بياتريس المقدسة) . وهي لوحة تذكارية رسمها لوفاة زوجته .وكان هدفه الاحتواء الرمزي لوفاة بياتريس في اللوحة.ترينا لحظة صعود بياتريس إلى السماء . وكأنها في غيبوبة وكأن كل لون استعمله روزيتي معناه الواضح في الترميز .
أهم الفنانين الرمزية : جيمس وسلر – دانتي روزيتي – شافان – غوستاف مورو .
المدرسة التعبيرية :
نشأت التعبيرية في ألمانيا 1910.
وفكرة التعبيرية في الأساس هي أن الفن ينبغي أن لا يتقيد بتسجيل الانطباعات المرئية بل عليه أن يعبر عن التجارب العاطفية والقيم الروحية . وهناك فنان ألماني اشتهر بالتعبيرية في بدايته هو الفنان هنري ماتيس1869-1954 فقد أعلن ماتيس بقوله : التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ . فأنا لايمكنني الفصل بين الإحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير عنه .
أهم الفنانين :هنري ماتيس – هنري روسو – أميل نولده – بيكاسو.
المدرسة الدادائية:
ولدت الدادائية في عام 1916.
ومبتكر الدادائية هو الشاعر الروماني (تريستان تازارا). حيث قال :
أن الدادائية لا تعني شيئأ .
وانتشرت الدادائية بين عامي 1918 – 1920 من ألمانيا .والدادائية تمثل بالفن حالة رفض لفترة البلشفية الألمانية - لذلك لم تدُم طويلاُ – كان هناك فنان اسمه شفيترز لجأ إلى الأرصفة وإلى صناديق القمامة ولجأ إلى كل ما يخدم غرضه لعمل قطعة فنية من سائر المهملات القديمة في عمل (الكولاج) . عامل شفيترز هذه البقايا بحنان منتقياً إياه لخواصها المظهرية- شكلاً ولوناً ونسيجاً ...لكن دون أن يخفي هويتها الأصلية مطلقاً .
وكان أكثر الفنانين شأناً وصلة هم الفنانان ( زيوريخ هانز – وجان أرب ).
المدرسة السوريالية :
انبثقت السوريالية بفضل اطلاع الشاعر آندريه بريتون على أفكار الفيلسوف فرويد بين العقل والخيال وبين الوعي واللاوعي.
استحدثت السوريالية بسطوة الأحلام. وبتلاعب الفكر الحر.
ورسم السوريالية هي نصف استعادة للذاكرة ونصف حلم مع حرية تامة في الصورة التلقائية . من أهم السورياليين : خوان ميرو- آرب- آيرنست.
المدرسة التجريدية :
وهو تجريد كل ما هو محيط بنا عن واقعه، وإعادة صياغته برؤية فنية جديدة فيها تتجلى حس الفنان باللون والحركة والخيال.
وكل الفنانين الذين عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهم غالباً ما ينهوا بأعمال فنية تجريدية ، وحالة المدرسة التجريدية متقدمة بالفن في وقتنا الحالي
.........................................
وبالنسبة إلي أنا بفضل الرسام المشهور واللي أكيد الكل بيعرفه (ليوناردو دافنشي) صاحب أشهر لوحة وهي للموناليزا(الجيوكندرا) الموجودة حاليا في متحف اللوفر في باريس...
ليوناردو دافنشي:
رسام ونحات ومعماري شهير ومخترع وعالم في آن واحد قد لايوجد المرء في كتب التاريخ كلها ذكرا لرجل تعددت مواهبه, وكثرت كفاياته كليوناردو دفنشي. اعتبره البعض مثال الرجل العالمي الجامع, وقد استوعب اكثر نتاج عصره, عصر النهضة الاوروبية الحديثة, من فنون وفلسفة وعلوم.. ورأى فيه آخرون قم عليا من قيم العبقرية الانسانية, وقد تسنى له من الاكتشافات والابتكارات الشئ الكثير..
ولعل اغرب ما يذكرفي هذا الصدد اهتمام ليونارد وخبرته بالشؤون العسكرية, وقد ترك بين مذكراته عددا من الرسوم والمخططات لآلات صممها للهجوم والدفاع في الحروب. ثم انه عمل في خدمة سيزاد بورجيا بصفته مهندسا عسكريا. كذلك عرض خدماته وخبرته هذه في الرسالة التي وجهها الى الدوق ميلانو, لودفيشو آل مورو, الرسالة: (استطيع ان اصنع من اسلحة الهجوم والدفاع في الحروب ما لا سبيل الى حصره ) واشار صاحبنا في تلك الرسالة الى المنجنيق والمدفع وغيرهما الى أن قالهذا الى جانب الاسلحة الآلية الاخرى التي استطيع صنعها والتي تمتاز بكفاية عجيبة)..
لاعجب اذن ان كان ليوناردو دافينشي شغوفا بالرياضيات التى تفترضها الهندسة العسكرية, كما لا يخفى, وقداشتغل بهافي وقت من الأوقات الى حدزهد معه في بيع لوحاته الفنية, بل رفض استقبال الراغبين في شرائها..
اضف الى ذلك اهتمام ليوناردو في عدد من الصناعات, نذكر منها صناعة المرايا, وقد ذكر مترجموه الكثير عن التجارب التي اجراها في تلك الصناعة أثناء وجوده ضيف شرف في الفاتيكان, وكان ذلك في العقد الثاني من القرن السادس عشر. ومن طريف ما يذكر هنا أن العمال الألمان الذين ساعدوه في تجاربه تلك لم يتقنوا عملهم بالقدر الكافي, ولم ينفذوا تعليماته
بالدقة المطلوبة..وانه كثيرا ما غضب عليهم بسبب ذلك..
ولم يقف ليوناردو دفينشي عند ذلك الحد من اهتمامه. فقد قام بعدد كبير من البحوث ووضع عددا اكبر من الرسوم والمخططات في الشؤون التشريح. اضاف الى ذالك انه عكف على دراسة الصوت الإنساني والم بالكثير من المعلومات عن طبقات الارض. اما الميكانيكاواعمال الري
وتجفيف المستنقعات فقد استأثرت بالكثير من عنايته وظفرت بالكثير من مكتشفاته. وقد أثارت تلك الاهتمامات العلمية مشاعر الاعجاب والدهشة في جموع الفرنسيين الذين زاروه وهو في بلدة كلو الفرنسية, التي قدم اليها بدعوة من الملك فرنسوا الاول, والتي امضى فيها السنوات الاخيرة من حياته..
ولا يفوتنا ان نشير الى الوصية التي كتبها ليوناردو دفنشي وأوصى فيها بممتلكاته لصديقه وتلميذه فرانسيسكو ملزى فقد عدد ليو ناردوا تلك الممتلكات, فذكر منها ماذكر, الكتب والمذكرات, ثم اتبعها بالآلات والأدوات.. إما اللوحات وسائر موجودات موسمهفلم يشر ليوناردو إليها الابعد ذلك. ومع ذلك فقد كان ليوناردو في الدرجة الأولى وبحاثا مكتشفا في الدرجة الثانية. هكذا كان ليوناردو في نظر معاصريه, وفي نظر الاجيال التي جاءت بعده. وهكذا كان بديل ما تنطق به رسومه ولوحاته
ندى- سوبر ستار
- عدد الرسائل : 2077
العمر : 38
الموقع : ورد جوري
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 19/02/2008
رد: تعرف على الفن التشكيلي
وهذه هي الموناليزا(الجيوكندا)
ندى- سوبر ستار
- عدد الرسائل : 2077
العمر : 38
الموقع : ورد جوري
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 19/02/2008
رد: تعرف على الفن التشكيلي
لوحة العشاء الأخير ل(ليوناردو دافنشي)
وهذا هو (ليوناردو دافنشي) وهالصورة هو رسمها لنفسه يعني وقف أمام المرآه ورسمها
وهاللوحة بتبين انشغال المراة والحيوان الصغير اللي معاها في شيء معين يعني في اشي جذب انتباههم .
وهذا هو (ليوناردو دافنشي) وهالصورة هو رسمها لنفسه يعني وقف أمام المرآه ورسمها
وهاللوحة بتبين انشغال المراة والحيوان الصغير اللي معاها في شيء معين يعني في اشي جذب انتباههم .
ندى- سوبر ستار
- عدد الرسائل : 2077
العمر : 38
الموقع : ورد جوري
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 19/02/2008
رد: تعرف على الفن التشكيلي
حلو كتير هالموضوع وشكرا ونورتي المنتدى
anwar80- 4
- عدد الرسائل : 362
تاريخ التسجيل : 25/01/2008
رد: تعرف على الفن التشكيلي
شكرا على مرورك
ندى- سوبر ستار
- عدد الرسائل : 2077
العمر : 38
الموقع : ورد جوري
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 19/02/2008
رد: تعرف على الفن التشكيلي
أشهر اللوحات:
من المؤكد أن يوما واحدا لن يكفي لزيارة متحف اللوفر لضخامة حجمه وتعدد أقسامه وكثرة محتوياته، فهو يضم أعدادا هائلة من التحف والمنحوتات واللوحات ، ومن أشهرها (الجيوكندا) أو (الموناليزا) تحفة (ليوناردو دافنشي) التي رسمها عام 1503م ، وتمثال ملكة الجمال (فينوس) للنحات (ميللو) بالإضافة الى وجه (فرانسيس الأول)للرسام (تيتيان) ولوحات الرسام الفرنسي (تولوز لوتريك) كما يمكن لزوار اللوفر مشاهدة لوحة زيتية شهيرة هي لوحة تتويج (نابليون الأول) للرسام (دافيد) بالإضافة الى تمثال (بيليجورا) الذي استخدم في فيلم (البيليجورا) شبح اللوفر.
من المؤكد أن يوما واحدا لن يكفي لزيارة متحف اللوفر لضخامة حجمه وتعدد أقسامه وكثرة محتوياته، فهو يضم أعدادا هائلة من التحف والمنحوتات واللوحات ، ومن أشهرها (الجيوكندا) أو (الموناليزا) تحفة (ليوناردو دافنشي) التي رسمها عام 1503م ، وتمثال ملكة الجمال (فينوس) للنحات (ميللو) بالإضافة الى وجه (فرانسيس الأول)للرسام (تيتيان) ولوحات الرسام الفرنسي (تولوز لوتريك) كما يمكن لزوار اللوفر مشاهدة لوحة زيتية شهيرة هي لوحة تتويج (نابليون الأول) للرسام (دافيد) بالإضافة الى تمثال (بيليجورا) الذي استخدم في فيلم (البيليجورا) شبح اللوفر.
ندى- سوبر ستار
- عدد الرسائل : 2077
العمر : 38
الموقع : ورد جوري
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 19/02/2008
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى